دخول
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Admin | ||||
algeriendu40 | ||||
samra | ||||
moh-beni24 | ||||
fatima zohra | ||||
sousou | ||||
magui | ||||
ابوعلاء | ||||
ikhlasse | ||||
saida |
مواضيع مماثلة
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم |
المواضيع الأخيرة
هموم الأطفال ...
صفحة 1 من اصل 1
هموم الأطفال ...
الســـــــ عليكن ورحمة الله وبركاته ـــــلام
*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*
ليس الكبار فقط هم من يحملون الهموم ويشعرون بها ، فالأطفال قد يعانون في قلوبهم الندّية
من هموم قد يستخف بها الكبار أو قد يتعاملون معها بمقياسهم ، ولكنها تشكل عليهم عبئاً كبيراً
قد تمنعهم من عيش طفولتهم ، وقد تصاحبهم لمراحل أطول من عمرهم.
يشعر الأطفال بالهموم بشكل مختلف عن الكبار ، وعادة ما تتناسب مع عمرهم وإدراكهم العقلي.
وفي الوقت الذي قد يرى فيه الراشدون هذه الهموم غير منطقية وسخيفة أو لا أساس لها،تكون
هذه الهموم هي جوهر المشكلة عند الطفل.
*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*
وغالباً ما يغفل الأهل عن أن عقول أبنائهم الصغار لا تستوعب المعلومات المعرفية كالراشدين ،
وبالتالي لا يستطيعون تحليل الأمور ، مما يجعلهم لا يتعاملون معها بالشكل السليم أو
يهملونها ويقلّلون من شأنها.
وفي هذا الإطار ، تعدد استشارية علم النفس الإكلينيكي ، الدكتورة " ميسون عودة "
كيفية إحساس الأطفال بالهموم ، بالقول:
1 الخوف من عدم الحصول على حب الراشدين وتقديرهم ، وخصوصاً الخوف من فقدان
حب الوالدين أو أحدهما في مواقف مختلفة كولادة طفل جديد.
2 الحزن والكآبة والشعور بالهمّ من عدم الوصول إلى توقعات الوالدين المطلوبة منه،
وخصوصاً إذا كان الوالدان يطالبان بالكمال عند انجاز الأمور أو توقع ما هو أعلى مما
يستطيع طفلهم القيام به.
3 الخوف من سلطة المعلم أو فقدان حبه، إذ أن الطفل الصغير في الصفوف الابتدائية يبحث
عن إرضاء المعلم بشتى الطرق ويعتبر عدم اهتمام المعلم به أو الفشل في تلبية طلباته
مصدر إحباط كبير .
(مثلاً: إذا طلب المعلم علبة ألوان فإن الطفل يرى بأن عليه تلبية ذلك . وقد يرفض الذهاب
إلى المدرسة إذا لم تتوفر علبة الألوان معه).
*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*
وتضيف الدكتورة ميسون «إن الأطفال يأخذون ما يقال لهم على محمل الجدّ ، وهم
لا يميزون المزاح من الجد»، لافتة إلى «أن تهديدات الأم الكثيرة لطفلها في اليوم الواحد
والتي قد تنسى غالبيتها أو لا تطبقها ، يأخذها الطفل على محمل الجد ويفكر بها ملياً ، مما يؤدي
به إلى الشعور بالتهديد والخوف من فقدان الحب الوالدي.
وبالتالي فإن على الوالدين ألا يعمدوا إلى تهديدات لن يطبقوها لأن ذلك يضعف موقفهم
ويؤدي بالطفل الى فقدان الثقة بهما».
*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*
لا لتضخيم الهموم
ويبرز هنا دور الأهل في الاستيعاب بأن الإدراك المعرفي للطفل مختلف عن الراشدين ،
فلا يقلل من مخاوف الطفل أو من همومه.
وللتعامل مع هذه المخاوف والهموم بطريقة سليمة، على الأهل أن يناقشوها في حدود المعقول
مع الطفل بدون إعطائها حجماً أكبر من حجمها أو التقليل من أهميتها.
ويمكن للأهل أن يفرقوا بين دلع الأطفال وبين إحساسهم الحقيقي بالمخاوف والهموم، وذلك
من خلال إدراك أن الدلع يهدف إلى لفت الانتباه ، وغالباً ما يكون مصاحباً لوجود تعزيز
ايجابي يحظى به الطفل. ففي بعض الأحيان، قد يطلب الطفل من أمه أن تبقى معه في
السرير بحجة أن هناك «غول» في الغرفة.
*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*
وعلى الأهل أن يستخدموا وسائل مختلفة لاكتشاف ما إذا كان بقاء الأخ أو الأب مع الطفل
في السرير سوف يؤدي إلى وجود «الغول» بينما بقاء الأم سوف يؤدي الى اختفاء «الغول» ،
وبالتالي يميزون بين المخاوف الحقيقية والطرق المختلفة التي قد يلجأ إليها الطفل للفت الانتباه.
إرشادات عملية للأهل للتعامل مع هموم أطفالهم :
1 عدم التقليل من هم الطفل مهما كان سخيفاً، حتى وإن كان مفتعلاً وغير حقيقي.
فإذا كان الهم مفتعلاً فإن الطفل يبحث عن لفت الاهتمام من قبل والديه وهذا مؤشر
على أن الطفل قد يحتاج الى التقدير والاهتمام.
2 على الوالدين أن يستخدما الحوار العقلي المنطقي الذي يتناسب مع قدرات الطفل العقلية.
3 إذا شكا الطفل من مخاوف معينة كمهاجمة «الغول» له، فعلى الأم أن تستهل وإياه حواراً
عما اذا كان يصادف في يومياته مخلوقاً يدعى «الغول» أو تطلب إليه أن يرسمه لها، لتطلب
منه فيما بعد أن يمزق هذه الرسمة ويرميها كدليل على اختفاء هذا المخلوق .
*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*
*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-
-*-*-*-*-*-*-
*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*
ليس الكبار فقط هم من يحملون الهموم ويشعرون بها ، فالأطفال قد يعانون في قلوبهم الندّية
من هموم قد يستخف بها الكبار أو قد يتعاملون معها بمقياسهم ، ولكنها تشكل عليهم عبئاً كبيراً
قد تمنعهم من عيش طفولتهم ، وقد تصاحبهم لمراحل أطول من عمرهم.
يشعر الأطفال بالهموم بشكل مختلف عن الكبار ، وعادة ما تتناسب مع عمرهم وإدراكهم العقلي.
وفي الوقت الذي قد يرى فيه الراشدون هذه الهموم غير منطقية وسخيفة أو لا أساس لها،تكون
هذه الهموم هي جوهر المشكلة عند الطفل.
*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*
وغالباً ما يغفل الأهل عن أن عقول أبنائهم الصغار لا تستوعب المعلومات المعرفية كالراشدين ،
وبالتالي لا يستطيعون تحليل الأمور ، مما يجعلهم لا يتعاملون معها بالشكل السليم أو
يهملونها ويقلّلون من شأنها.
وفي هذا الإطار ، تعدد استشارية علم النفس الإكلينيكي ، الدكتورة " ميسون عودة "
كيفية إحساس الأطفال بالهموم ، بالقول:
1 الخوف من عدم الحصول على حب الراشدين وتقديرهم ، وخصوصاً الخوف من فقدان
حب الوالدين أو أحدهما في مواقف مختلفة كولادة طفل جديد.
2 الحزن والكآبة والشعور بالهمّ من عدم الوصول إلى توقعات الوالدين المطلوبة منه،
وخصوصاً إذا كان الوالدان يطالبان بالكمال عند انجاز الأمور أو توقع ما هو أعلى مما
يستطيع طفلهم القيام به.
3 الخوف من سلطة المعلم أو فقدان حبه، إذ أن الطفل الصغير في الصفوف الابتدائية يبحث
عن إرضاء المعلم بشتى الطرق ويعتبر عدم اهتمام المعلم به أو الفشل في تلبية طلباته
مصدر إحباط كبير .
(مثلاً: إذا طلب المعلم علبة ألوان فإن الطفل يرى بأن عليه تلبية ذلك . وقد يرفض الذهاب
إلى المدرسة إذا لم تتوفر علبة الألوان معه).
*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*
وتضيف الدكتورة ميسون «إن الأطفال يأخذون ما يقال لهم على محمل الجدّ ، وهم
لا يميزون المزاح من الجد»، لافتة إلى «أن تهديدات الأم الكثيرة لطفلها في اليوم الواحد
والتي قد تنسى غالبيتها أو لا تطبقها ، يأخذها الطفل على محمل الجد ويفكر بها ملياً ، مما يؤدي
به إلى الشعور بالتهديد والخوف من فقدان الحب الوالدي.
وبالتالي فإن على الوالدين ألا يعمدوا إلى تهديدات لن يطبقوها لأن ذلك يضعف موقفهم
ويؤدي بالطفل الى فقدان الثقة بهما».
*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*
لا لتضخيم الهموم
ويبرز هنا دور الأهل في الاستيعاب بأن الإدراك المعرفي للطفل مختلف عن الراشدين ،
فلا يقلل من مخاوف الطفل أو من همومه.
وللتعامل مع هذه المخاوف والهموم بطريقة سليمة، على الأهل أن يناقشوها في حدود المعقول
مع الطفل بدون إعطائها حجماً أكبر من حجمها أو التقليل من أهميتها.
ويمكن للأهل أن يفرقوا بين دلع الأطفال وبين إحساسهم الحقيقي بالمخاوف والهموم، وذلك
من خلال إدراك أن الدلع يهدف إلى لفت الانتباه ، وغالباً ما يكون مصاحباً لوجود تعزيز
ايجابي يحظى به الطفل. ففي بعض الأحيان، قد يطلب الطفل من أمه أن تبقى معه في
السرير بحجة أن هناك «غول» في الغرفة.
*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*
وعلى الأهل أن يستخدموا وسائل مختلفة لاكتشاف ما إذا كان بقاء الأخ أو الأب مع الطفل
في السرير سوف يؤدي إلى وجود «الغول» بينما بقاء الأم سوف يؤدي الى اختفاء «الغول» ،
وبالتالي يميزون بين المخاوف الحقيقية والطرق المختلفة التي قد يلجأ إليها الطفل للفت الانتباه.
إرشادات عملية للأهل للتعامل مع هموم أطفالهم :
1 عدم التقليل من هم الطفل مهما كان سخيفاً، حتى وإن كان مفتعلاً وغير حقيقي.
فإذا كان الهم مفتعلاً فإن الطفل يبحث عن لفت الاهتمام من قبل والديه وهذا مؤشر
على أن الطفل قد يحتاج الى التقدير والاهتمام.
2 على الوالدين أن يستخدما الحوار العقلي المنطقي الذي يتناسب مع قدرات الطفل العقلية.
3 إذا شكا الطفل من مخاوف معينة كمهاجمة «الغول» له، فعلى الأم أن تستهل وإياه حواراً
عما اذا كان يصادف في يومياته مخلوقاً يدعى «الغول» أو تطلب إليه أن يرسمه لها، لتطلب
منه فيما بعد أن يمزق هذه الرسمة ويرميها كدليل على اختفاء هذا المخلوق .
*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*
*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-
-*-*-*-*-*-*-
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الأحد أبريل 21, 2013 5:13 am من طرف Admin
» ما اروع هذه النكت الجزائرية
الأحد أبريل 21, 2013 5:08 am من طرف Admin
» اختبر ذكاء
الأحد أبريل 21, 2013 5:02 am من طرف Admin
» لـغــــز مـعـلمــة الرياضيــات
الأحد أبريل 21, 2013 4:58 am من طرف Admin
» 8 الغاز
الأحد أبريل 21, 2013 4:52 am من طرف Admin
» الغاز صعبة
الأحد أبريل 21, 2013 4:49 am من طرف Admin
» ألغاز
الأحد أبريل 21, 2013 4:46 am من طرف Admin
» وصفات القضاء على القشرة/خاص بالاكاديمية
الأحد أبريل 21, 2013 4:41 am من طرف Admin
» العناية بالشعر الجاف في خمس خطوات بسيطة
الأحد أبريل 21, 2013 4:39 am من طرف Admin